لحود عرض في مؤتمر الاستثمار اللبناني الاماراتي مجالات التعاون في الأمن الغذائي والتبادل الزراعي بين لبنان والامارات

08/10/2019

شارك مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود في الوفد اللبناني الذي ترأسه دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قي المؤتمر الاستثماري الاماراتي اللبناني الذي انعقد في ابو ظبي بتاريخ 7 تشرين الاول 2019 وقد ضم الوفد وزراء الدفاع الوطني الياس ابوصعب والداخلية ريا الحسن والاقتصاد منصور بطيش والصناعة وائل ابو فاعور والاتصالات محمد شقير ووزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وامين عام المجلس الاعلى للخصخصة فرحات فرحات ورئيس جمعية المصارف د. سليم صفير ورئيس الاتحاد الدولي للمصارف العربية جوزف طربيه، وقد شارك لحود في جلسة التبادل التجاري وفرص الاستثمار في الامن الغذائي التي ضمت وزير الاقتصاد منصور بطيش ووزير الصناعة وائل ابوفاعور ووزيرة الدولة للامن الغذائي في الامارات مريم محمد المهيري، وأكد لحود في كلمته على اهمية القطاع الزراعي في لبنان كونه قطاعاً استراتيجياً يشكل جزءا صغيراً ولكن مستقراً من الاقتصاد اللبناني ويلعب دورا" بارزا" في إدارة الموارد الطبيعية ويساهم بشكل اساسي في تحقيق التنمية المستدامة.
وان تحقيق الأمن الغذائي بأبعاده الاربعة (توافر الأغذية، والوصول الى الغذاء، وإستخدام الغذاء، والإستقرار) يشكل إحدى الركائز الأساسية في استراتيجية وزارة الزراعة الحالية، والتي حددت رؤية الوزارة لتنمية قطاع زراعي يساهم في تحقيق الأمن الغذائي بما فيه سلامة الغذاء والحد من الفقر والنزوح والهجرة وخلق فرص عمل ورفع كفاءة الإستخدام الرشيد للموارد الطبيعية. ونحن اليوم نسعى الى تحقيق الاهداف التالية:
- توفير غذاء سليم وذي جودة،
- تعزيز مساهمة الزراعة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية،
- تعزيز الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والوراثية،
- والتخفيف من تأثيرات تغير المناخ على القطاع الزراعي والأمن الغذائي.
اما تطوير القطاع الزراعي في لبنان فمن شأنه ان يحقق آثارا على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي ويساهم في الحد من استنزاف الثروات والموارد الطبيعية.
واعلن لحود ان وزارة الزراعة تركّز بشكل اساسي على "توافر الأغذية" من خلال تطوير الإنتاج النباتي والحيواني وتحسين النوعية وتسهيل عمليات التبادل التجاري للمنتجات الغذائية. وقد تركزت الجهود في الاعوام القليلة الاخيرة على:
- زيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية للمنتجات الزراعية من خلال تعزيز القيمة المضافة في سلاسل الإنتاج وإعتماد الممارسات الزراعية الجيدة وتعزيز المكافحة البيولوجية والإدارة المتكاملة للآفات الزراعية، ومكافحة الآفات الواسعة الإنتشار، ورصد ومراقبة إنتشار الآفات الزراعية؛
- تحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل الحقلية وتقوية القدرات في مجال فاقد الغذاء؛
- تطوير زراعة الاعلاف وتربية الماشية عبر تنفيذ خطط مكافحة الأمراض الوبائية وحملات تحصين المواشي وتحسين إنتاج قطاعي اللحوم والحليب والعسل؛
- تطوير البنى التحتية الزراعية وزيادة إنتاجية مياه الري؛
- دعم قطاعي مصايد الاسماك وتربية الاحياء المائية؛
- تطوير النظام الوطني لسلامة الغذاء وإنشاء نموذج رصد تلوث الأغذية على اساس تقييم المخاطر
- تنفيذ برامج تهدف الى تعزيز النظم الغذائية الصحية وتعزيز حمية البحر الابيض المتوسط؛

وأستعرض بعض الارقام حول التبادل التجاري بين دولتي لبنان والامارات:
فقد بلغت صادراتنا الزراعية والغذائية الى دولة الامارات حوالي 49.5 مليون دولار اميركي (8% من اجمالي صادراتنا الزراعية والغذائية) فيما تخطت وارداتنا الزراعية والغذائية من دولة الامارات حوالي 64 مليون دولارا اميركيا (2% من اجمالي وارداتنا الزراعية والغذائية). كما تشكل الصادرات والواردات الزراعية والغذائية حوالي 10% من اجمالي الصادرات والواردات بين الدولتين.

و اكد لحود ان وزارة الزراعة تسعى الى زيادة الصادرات الزراعية الى الامارات العربية المتحدة وبخاصة لجهة المنتوجات التالية: حمضيات، تفاح، عنب، بطاطا، منتجات المطبخ اللبناني، المنتجات الحيوانية، زيت زيتون، نبيذ، خل التفاح، مخللات، بن، بزورات، مربيات....
وتمنى لحود العمل على اعداد وتنفيذ آليات تعاون ومبادرات مشتركة لدعم برامج الاستثمار في الامن الغذائي وتطوير قطاعي الزراعة والاغذية وتعزيز التبادل التجاري لما في ذلك مصلحة كلا البلدين.
كمت اقترح لحود إعداد وتنفيذ ورقة عمل مشتركة" تضم مجالات تعاون محددة اهمها في مجال الإجراءات الآيلة الى تسهيل إنسياب السلع الزراعية والغذائية (شروط الصحة والصحة النباتية، التحاليل المخبرية المطلوبة، المعلومات حول الاسواق، إقامة معارض وتسهيل الاجتماعات بين المصدرين والمستوردين...)، هذا إضافة الى تعزيز الإستثمارات والشراكات في قطاعات الإنتاج النباتي والحيواني والاسماك، والإستفادة من الخبرات في مجال الإبتكارات والتكنولوجيا والابحاث المتعلقة بتطوير الإنتاجية الزراعية وتحسين اوضاع الأمن الغذائي.
وعلى هامش المؤتمر عقد لحود اجتماع مع وزيرة الدولة للامن الغذائي في الامارات مريم محمد المهيري عرض خلاله التعاون المشترك في مجال الامن الغذائي بين لبنان والامارات المتحدة العربية ومجالات الدعم الاماراتي اللازم للقطاع الزراعي في لبنان

Share this:
Poppins

تابعونا على مواقع التوصل الإجتماعي

  • Expert Tourism
  • Expert tourism
  • Khazzaka
  • Poppins
Khazzaka